فصل: فصل في وجه الحاجة إليه

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أبجد العلوم **


 باب الخاء المعجمة

 علم الخطأين

من فروع علم الحساب، وهو علم يتعرف منه استخراج المجهولات العددية إذا أمكن صيرورتها في أربعة أعداد متناسبة‏.‏

ومنفعته‏:‏ نحو منفعة الجبر والمقابلة، إلا أنه أقل عموما منه، وأسهل عملا‏.‏

وإنما سمي به‏:‏ لأنه يفرض المطلوب شيئاً، ويختبر وإن وافق فذاك، وإلا حفظ ذلك الخطأ، وفرض المطلوب شيئا آخر ويختبر، فإن وافق فذاك، وإلا حفظ الثاني، ويستخرج المطلوب منهما ومن المقدارين المفروضين‏.‏

وعلى هذا فإذا اتفق وقوع المسألة أولا في أربعة أعداد متناسبة أمكن استخراجها بخطأ واحدا، ومن الكتب الكافية فيه، كتاب لزين الدين المغربي، وبرهن عليه ابن علي الحسن بن الحسن بن الهيثم الفيلسوف، المتوفى سنة ثلاثين وأربعمائة على طرق‏.‏

 علم الخط

هو‏:‏ معرفة كيفية تصوير اللفظ بحروف هجائه إلى أسماء الحروف، إذا قصد بها المسمى هو في بإحداكم رحيم معين، فإنما يكتب هذه الصورة جعفر، لأنه سماها ‏(‏2/ 264‏)‏ خطا ولفظا ولذلك‏.‏

قال الخليل لما سألهم‏:‏ كيف تنطقون بالجيم جعفر‏؟‏ فقالوا‏:‏ جيم، إنما نطقتم بالاسم، ولم تنطقوا بالمسؤول عنه، والجواب‏:‏ جه لأنه المسمى، فإن سمي به مسمى آخر كتب كغيرها نحو ياسين وحاميم ‏(‏يس‏)‏ و‏(‏حم‏)‏‏.‏

هذا ما ذكروه في تعريفه والغرض والغاية ظاهران، لكنهم أطنبوا في بيان أحوال الخط وأنواعه، ونحن نذكر خلاصة ما ذكروا في فصول‏.‏

 فصل في فضل الخط

اعلم أن الله - سبحانه وتعالى - أضاف تعليم الخط إلى نفسه، وامتن به على عباده، في قوله‏:‏ ‏(‏علم بالقلم‏)‏ وناهيك بذلك شرفا‏.‏

وقال عبد الله بن عباس‏:‏ الخط لسان اليد، قيل‏:‏ ما من أمر إلا والكتابة موكل به، مدبر له، ومعبر عنه، وبه ظهرت خاصة النوع الإنساني من القوة إلى الفعل، وامتاز به عن سائر الحيوانات‏.‏

وقيل‏:‏ الخط أفضل من اللفظ، لأن اللفظ يفهم الحاضر فقط، والخط يفهم الحاضر والغائب، وفضائله كثيرة معروفة‏.‏

 فصل في وجه الحاجة إليه

اعلم أن فائدة التخاطب لما لم تتبين إلا بالألفاظ وأحوالها، وكان ضبط أحوالها مما اعتنى العلماء، كان ضبط أحوال ما يدل على الألفاظ أيضاً، ما يعتني بشأنه، وهو الخطوط والنقوش الدالة على الألفاظ‏.‏

فبحثوا عن أحوال الكتابة الثابتة نقوشها على وجه كل زمان، وحركاتها، وسكناتها، ونقطها، وشكلها، وضوابطها من شداتها، ‏(‏2/ 265‏)‏ ومداتها، وعن تركيبها، وتسطيرها، لينتقل منها الناظرون إلى الألفاظ، والحروف، ومنها إلى المعاني الحاصلة في الأذهان‏.‏

 فصل في كيفية وضعه وأنواعه

قيل‏:‏ أول من وضع الخط آدم عليه السلام، كتبه في طين، وطبخه ليبقى بعد الطوفان‏.‏

وقيل‏:‏ إدريس، وعن ابن عباس أن أول من وضع الخط العربي ثلاثة رجال من بولان، قبيلة من طي، نزلوا مدينة الأنبار فأولهم‏:‏ مراز وضع الصور، وثانيهم‏:‏ أسلم وصل وفصل، وثالثهم‏:‏ عامر وضع الأعجام، ثم انتشر‏.‏

وقيل‏:‏ أول من اخترعه ستة أشخاص من طلسم أسماؤهم‏:‏ أبجد، هوز، حطي، كلمن، سعفص، قرشت، فوضعوا الكتابة والخط، وما شذ من أسمائهم من الحروف وألحقوها، ويروى‏:‏ أنها أسماء ملوك مدين‏.‏

وفي السيرة لابن هاشم‏:‏ أن أول من كتب الخط العربي، حمير بن سبأ‏.‏

قال السهيلي في ‏(‏‏(‏التعريف والأعلام‏)‏‏)‏ والأصح ما رويناه من طريق ابن عبد البر، يرفعه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - قال‏:‏ أول من كتب بالعربية إسماعيل عليه السلام‏.‏

قال أبو الخير‏:‏ واعلم أن جميع كتابات الأمم اثنتا عشرة كتابة‏:‏ بالعربية، والحميرية، واليونانية، والفارسية، والسريانية، والعبرانية، والرومية، والقبطية، والبرية، والأندلسية، والهندية، والصينية‏.‏

فخمس منها اضمحلت، وذهب من يعرفها، وهي‏:‏ الحميرية، واليونانية، والقبطية، والأندلسية، والبريرية‏.‏

وثلاثة بقي استعمالها في بلادها، وعدم من يعرفها في بلاد الإسلام، وهي‏:‏ الرومية، والهندية، والصينية‏.‏

وبقيت أربع هي المستعملات في بلاد الإسلام هي‏:‏ العربية، والفارسية، والسريانية، والعبرانية ‏(‏2/ 266‏)‏‏.‏

أقول‏:‏ في كلامه بحث من وجوه‏.‏

أما أولا‏:‏ فلأن الحصر في العدد المذكور غير صحيح، إذ الأقلام المتداولة بين الأمم الآن أكثر من ذلك سوى المنقرضة، فإن من نظر في كتب القدماء المدونة باللغة اليونانية والقبطية، وكتب أصحاب الحرف الذين بينوا فيها أنواع الأقلام والخطوط، علم صحة ما قلنا، وهذا الحصر يبنى عن قلة الإطلاع‏.‏

وأما ثانيا‏:‏ فلأن قوله خمس منها اضمحلت ليس بصحيح أيضاً لأن اليونانية مستعملة في خواص الملة النصرانية أعني‏:‏ أهل أقاديميا المشهورة الواقعة في بلاد إسبانيا وفرنسا ونمسه وهي مماليك كثيرة واليونانية أصل علومهم وكتبهم‏.‏

وأما ثالثا‏:‏ فلأن قوله وعدم من يعرفها في بلاد الإسلام وهي الرومية كلام سقيم أيضاً، إذ من يعرف الرومية في بلاد الإسلام أكثر من أن يحصى وينبغي أن يعلم أن الرومية المستعملة في زماننا منحرفة من اليونانية بتحريف قليل، وأما القلم المستعمل بين كفرة الروم فغير القلم اليوناني‏.‏

وأما رابعا‏:‏ فلأن جعله السريانية والعبرانية من المستعملات في بلاد الإسلام ليس كما ينبغي لأن السرياني خط قديم بل هو أقدم الخطوط منسوب إلى سوريا وهي البلاد الشامية وأهلها منقرضون فلم يبق منهم أثر ثبت في التواريخ والعمرانية المستعملة فيما بين اليهود، وهي مأخذ اللغة العربية وخطها‏.‏ والعبراني يشبه العربي في اللفظ والخط مشابهة قليلة‏.‏

 فصل

واعلم‏:‏ أن جميع الأقلام مرتب على ترتيب أبجد إلا القلم العربي، وجميعها منفصل إلا العربي، والسرياني، والمغولي، واليوناني‏.‏

والرومية، والقبطية، من اليسار إلى اليمين، والعبرانية، والسريانية، والعربية، من اليمين إلى اليسار، وكذا التركية والفارسية‏.‏ ‏(‏2/ 267‏)‏

 الخط السرياني

ثلاثة أنواع‏:‏ المفتوح‏.‏

والمحقق ويسمى‏:‏ ‏(‏‏(‏أسطريحالا‏)‏‏)‏ وهو أجلها‏.‏

والشكل المدور ويقال له الخط الثقيل ويسمى ‏(‏‏(‏أسكولينا‏)‏‏)‏ وهو أحسنها والخط الشرطاوي يكتبون به الترسل والسرياني أصل النبطي‏.‏

 الخط العبراني

أول من كتب به عامر بن شالح وهو مشتق من السرياني، وإنما لقب بذلك حيث عبر إبراهيم الفرات يريد الشام‏.‏

وزعمت اليهود والنصارى لا خلاف بينهم أن الكتابة العبرانية في لوحين من حجارة و‏:‏أن الله - سبحانه وتعالى - دفع ذلك إليه‏.‏

 الخط الرومي

وهو أربعة وعشرون حرفا كما ذكرنا في المقدمة ولهم قلم يعرف بـ ‏(‏المسميا‏)‏ ولا نظير له عندنا‏.‏

فإن الحرف الواحد منه يدل على معان وقد ذكره جالينوس في ثابت كتبه‏.‏

 الخط الصيني

خط لا يمكن تعلمه في زمان قليل لأنه يتعب كاتبه الماهر فيه، ولا يمكن للخفيف اليد أن يكتب به في اليوم أكثر من ورقتين أو ثلاثة، وبه يكتبون كتب ديانتهم وعلومهم‏.‏

ولهم كتابة يقال لها كتابة المجموع وهو أن كل كلمة تكتب بثلاثة أحرف أو أكثر في صورة واحدة، ولكل كلام طويل شكل من الحروف يأتي علم المعاني الكثيرة فإذا أرادوا أن يكتبوا ما يكتب في مائة ورقة كتبوه في صفحة واحدة ‏(‏2/ 268‏)‏ بهذا القلم‏.‏

 الخط المانوي

مستخرج من الفارسي والسرياني استخرجه ماني كما أن مذهبه مركب من المجوسية والنصرانية وحروفه زائدة على حروف العربي‏.‏

وهذا القلم يكتب به قدماء أهل ما رواء النهر كتب شرائعهم وللمرقنونية قلم يختصون به‏.‏

 الخط الهندي والسندي

هو أقلام عدة يقال أن لهم نحو مائتي قلم، بعضهم يكتب بالأرقام التسعة على معنى أبجد وينقطون تحته نقطتين أو ثلاثا‏.‏

 الخط الزنجي والحبشي

على ندرة لهم قلم حروفه متصلة كحروف الحميري يبتدئ من الشمال إلى اليمين، يفرقون بين كل اسم منها بثلاث نقط‏.‏

 الخط العربي

في غاية تعويج إلى يمنة اليد، وقال ابن إسحاق أول خطوط العربية‏:‏

الخط المكي، وبعده المدني، ثم البصري، ثم الكوفي، وأما المكي والمدني ففي شكله انضجاع يسير، قال الكندي‏:‏ لا أعلم كتابة يحتمل منها تحليل حروفها وتدقيقها ما تحتمل الكتابة العربية، ويمكن فيها سرعة ما لا يمكن في غيرها من الكتابات‏.‏ ‏(‏2/ 269‏)‏

 فصل في أهل الخط العربي

قال ابن اسحق‏:‏ أول من كتب المصاحف في الصدر الأول ويوصف بحسن الخط خالد بن أبي الهياج، وكان سعد نصبه لكتب المصاحف والشعر، والأخبار للوليد بن عبد الملك، وكان الخط العربي حينئذ هو المعروف الآن بالكوفي، ومنه استنبطت الأقلام كما في ‏(‏شرح العقيلة‏)‏‏.‏

ومن كتّاب المصاحف‏:‏ خشنام البصري، والمهدي الكوفي، وكانا في أيام الرشيد‏.‏

ومنهم أبو حدى، وكان يكتب المصاحف في أيام المعتصم من كبار الكوفيين وحذاقهم‏.‏

وأول من كتب في أيام بني أمية‏:‏ قطبة وقد استخرج الأقلام الأربعة واشتق بعضها من بعض، وكان أكتب الناس‏.‏

ثم كان بعده الضحاك بن عجلان الكاتب في أول خلافة بني العباس، فزاد على قطبة‏.‏

ثم كان إسحاق بن حماد في خلافة المنصور والمهدي، وله عدة تلامذة كتبوا الخطوط الأصلية الموزونة وهي اثنا عشر قلما‏:‏

قلم الجليل، قلم السجلات، قلم الديباج، قلم أسطورمار الكبير، قلم الثلاثين، قلم الزنبور، قلم المفتح، قلم الحرم، قلم المدامرات، قلم العهود، قلم القصص، قلم الحرفاج، فحين ظهر الهاشميون حدث خط يسمى العراقي، وهو المحقق، ولم يزل يزيد حتى انتهى الأمر إلى المأمون فأخذ كتابه بتجويد خطوطهم، وظهر رجل يعرف بالأحوال المحرر فتكلم على رسومه وقوانينه وجعله أنواعا‏.‏

ثم ظهر قلم المرضع، وقلم النساخ، وقلم الرياسي اختراع ذي الرياستين‏:‏ الفضل بن سهل، وقلم الرقاع، وقلم غبار الحلية‏.‏

ثم كان إسحاق بن إبراهيم التميمي المكنى بأبي الحسن معلم المقتدر وأولاده أكتب أهل زمانه، وله رسالة في الخط اسماها ‏(‏تحفة الوامق‏)‏‏.‏‏(‏2/ 270‏)‏

ومن الوزراء الكتاب‏:‏ أبو علي محمد بن علي بن مقلة، المتوفى سنة ثمان وعشرين وثلاثمائة، وهو أول من كتب الخط البديع، ثم ظهر صاحب الخط البديع علي بن هلال المعروف بابن البواب، المتوفى سنة ثلاث عشرة وأربعمائة‏.‏

ولم يوجد في المتقدمين من كتب مثله ولا قاربه، وإن كان ابن مقلة أول من نقل هذه الطريقة من خط الكوفيين، وأبرزها في هذه الصورة، وله بذلك فضيلة السبق، وخطه أيضاً في نهاية الحسن‏.‏

لكن ابن البواب هذب طريقته ونقحها وكساها حلاوة وبهجة، وكان شيخه في الكتابة محمد بن أسد الكاتب‏.‏

ثم ظهر أبو الدر ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي، المتوفى سنة ست وعشرين وستمائة‏.‏

ثم ظهر أبو المجد ياقوت بن عبد الله الرومي المستعصمي، المتوفى سنة ثمان وتسعين وستمائة، وهو الذي سار ذكره في الآفاق واعترفوا بالعجز عن مداناة رتبته‏.‏

ثم اشتهرت الأقلام الستة بين المتأخرين وهي‏:‏ الثلث، والنسخ، والتعليق، والريحان، والمحقق، والرقاع‏.‏

ومن الماهرين في هذه الأنواع‏:‏ ابن مقلة، وابن البواب، وياقوت، وعبد الله أرغون، وعبد الله الصيرفي، ويحيى الصوفي، والشيخ أحمد السهروردي، ومبارك شاه السيوفي، ومبارك شاه القطب، وأسد الله الكرماني‏.‏

ومن المشهورين في البلاد الرومية‏:‏ حمد الله بن الشيخ الأماسي، وابنه دده جلبي، والجلال، والجمال، وأحمد القرة الحصاري، وتلميذه حسن، وعبد الله القريمي، وغيرهم من النساخين‏.‏

ثم ظهر قلم التعليق، والديواني، والدشتي، وكان ممن اشتهر بالتعليق سلطان علي المشهدي، ومير علي، ومير عماد، وفي الديواني تاج وغيرهم مدون في غير هذا المحل مفصلا، ولسنا نخوض بذكرهم لأن غرضنا بيان علم الخط‏.‏

وأما أبو الخير فأورد في الشعبة الأولى من ‏(‏‏(‏مفتاح السعادة‏)‏‏)‏ علوم متعلقة بكيفية الصناعة الخطية فنذكرها إجمالا في فصل‏.‏

فمما ذكره‏:‏‏(‏2/ 271‏)‏

أولا‏:‏ علم أدوات الخط من القلم وطريق بريها وأحوال الشق والقط ومن الدواة والمداد والكاغد‏.‏ فأقول هذه الأمور من أحوال علم الخط فلا وجه لإفراده، ولو كان مثل ذلك علما لكان الأمر عسيرا‏.‏

وذكر ابن البواب نظم فيه قصيدة رائية بليغة، استقصى فيها أدوات الكتابة، ولياقوت رسالة فيه أيضاً‏.‏

ومنها علم قوانين الكتابة‏:‏ أي معرفة كيفية نقص صور الحروف البسائط، وكيف يوضع القلم، ومن أي جانب يبتدئ في الكتابة، وكيف يسهل تصوير تلك الحروف‏.‏

ومن المصنفات فيه‏:‏ الباب الواحد من كتاب ‏(‏صبح الأعشى‏)‏ وما ذلك إلا علم الخط‏.‏

ومنها علم تحسين الحروف وتقدم في باب التاء، وهو أيضاً من قبيل تكثير السواد، قال‏:‏ ومبنى هذا الفن الاستحسانات الناشئة من مقتضى الطباع السليمة بحسب الألف، والعادة، والمزاج بل بحسب كل شخص، وغير ذلك مما يؤثر في استحسان الصور واستقباحها، ولهذا يتنوع هذا العلم بحسب قوم وقوم‏.‏

ولهذا لا يكاد يوجد خطان متماثلان من كل الوجوه‏.‏

أقول ما ذكره في الاستحسان مسلم لكن تنوعه ليس بمتفرع عليه، وعدم وجدان الخطين المتماثلين لا يترتب على الاستحسان، بل هو أمر عادي قريب إلى الجبلي كسائر أخلاق الكاتب وشمائله، وفيه سر إلهي لا يطلع عليه إلا الأفراد‏.‏

ومنها علم كيفية تولد الخطوط عن أصولها بالاختصار والزيادة، وغير ذلك من أنواع التغيرات بحسب قوم وقوم، وبحسب أغراض معلومة في فنه‏.‏

وحداق الخطاطين صنفوا فيها رسائل كثيرة سيما كتاب ‏(‏صبح الأعشى‏)‏ فإن فيه كفاية في هذا الباب، لكن هو أيضاً من هذا القبيل‏.‏

ومنها علم ترتيب حروف التهجي بهذا الترتيب المعهود فيما بيننا، واشتراك بعضها ببعض في صورة الخط، وإزالة التباسها بالنقط ‏(‏2/ 272‏)‏ واختلاف تلك النقط، وتقدم ذكره في باء التاء‏.‏

ولابن جني والجزي رسالة في هذا الباب، أما ترتيب الحروف فهو من أحوال علم الحروف وإعجامها من أحوال علم الخط‏.‏

ذكر النقط والإعجام في الإسلام‏:‏

اعلم أن الصدر الأول أخذ القرآن والحديث من أفواه الرجال بالتلقين، ثم لما كثر أهل الإسلام اضطروا إلى وضع النقط والإعجام، فقيل‏:‏ أول من وضع النقط مراد والإعجام عامر، وقيل‏:‏ الحجاج، وقيل‏:‏ أبو الأسود الدؤلي بتلقين علي كرم الله وجهه، إلا أن الظاهر أنهما موضوعان مع الحروف‏.‏

إذ يبعدان الحروف مع تشابه صورها كانت عرية عن النقط إلى حين نقط المصحف، وقد روي أن الصحابة جردوا المصحف من كل شيء حتى النقط، ولو لم توجد في زمانهم لما يصح التجريد منها‏.‏

وذكر ابن خلكان في ترجمة الحجاج أنه حكم أبو أحمد العسكري في كتاب التصحيف أن الناس مكثوا يقرؤون في مصحف عثمان - رضي الله عنه - نيفا وأربعين سنة إلى أيام عبد الملك بن مروان، ثم كثر التصحيف، وانتشر بالعراق، ففزع الحجاج إلى كتّابه وسألهم أن يضعوا لهذه الحروف المشتبهة علامات‏.‏ فيقال‏:‏ أن نصر بن عاصم، وقيل‏:‏ يحيى بن يعمر قام بذلك، فوضع النقط، وكان معه ذلك أيضاً يقع التصحيف، فأحدثوا الإعجام انتهى‏.‏

واعلم أن النقط والإعجام في زماننا واجبات في المصحف، وأما في غير المصحف فعند خوف اللبس واجبان البتة، لأنهما ما وضعا إلا لإزالته، وأما مع أمن اللبس فتركه أولى، سيما إذا كان المكتوب إليه أهلاً‏.‏ ‏(‏2/ 273‏)‏

وقد حكي أنه عرض على عبد الله بن طاهر خط بعض الكتاب فقال‏:‏ ما أحسنه لولا أكثر شونيزة‏.‏

ويقال‏:‏ كثرة النقط في الكتاب سوء الظن بالمكتوب إليه‏.‏

وقد يقع بالنقط ضرر كما حكي أن جعفر المتوكل كتب إلى بعض عماله‏:‏ أن أخص من قبلك من الذميين وعرفنا بمبلغ عددهم، فوقع على الحاء نقطة فجمع العامل من كان في عمله منهم، وخصاهم فماتوا غير رجلين‏.‏

إلا في حروف لا يحتمل غيرها كصورة الياء، والنون، والقاف، والفاء المفردات، وفيها أيضاً مخير‏.‏

ثم أورد في الشعبة الثانية علوما متعلقة بإملاء الحروف المفردة، وهي أيضاً كالأولى‏.‏

فمنها‏:‏

علم تركيب أشكال بسائط الحروف من حيث حسنها، فكما أن للحروف حسنا حال بساطتها فكذلك لها حسن مخصوص حال تركيبها من تناسب الشكل، ومباديها أمور استحسانية ترجع إلى رعاية النسبة الطبيعية في الأشكال، وله استمداد من الهندسيات‏.‏

وذلك الحسن نوعان‏:‏

حسن التشكيل في الحروف يكون بخمسة‏:‏

أولها‏:‏ التوفية‏:‏ وهي أن يوفى كل حرف قسمته من الأقدار في الطول والقصر والرقة والغلظة‏.‏

والثاني‏:‏ الإتمام‏:‏ وهو أن يعطى كل حرف قسمته من الأقدار في الطول والقصر والغلظة‏.‏

والثالث‏:‏ الانكباب، والاستلقاء‏.‏

والرابع‏:‏ الإشباع‏.‏

والخامس‏:‏ الإرسال‏:‏ وهو أن يرسل يده بسرعة‏.‏

وحسن الوضع في الكلمات وهي ستة‏:‏

الترصيف‏:‏ وهو وصل حرف إلى حرف‏.‏ ‏(‏2/ 274‏)‏

والتأليف‏:‏ وهو جمع حرف غير متصل‏.‏

والتسطير‏:‏ وهو إضافة كلمة إلى كلمة‏.‏

والتفصيل‏:‏ وهو مواقع المدات المستحسنة، ومراعات فواصل الكلام، وحسن التدبير في قطع كلمة واحدة بوقوعها إلى آخر السطر، وفصل الكلمة التامة ووصلها بأن يكتب بعضها في آخر السطر وبعضها في أوله‏.‏

ومنها علم إملاء الخط العربي‏:‏ أي الأحوال العارضة لنقوش الخطوط العربية لا من حيث حسنها بل من حيث دلالتها على الألفاظ، وهو أيضاً من قبيل تكثير السواد‏.‏

ومنها علم خط المصحف‏:‏ على ما اصطلح عليه الصحابة عند جمع القرآن الكريم على ما اختاره زيد بن ثابت، ويسمى الاصطلاح السلفي أيضاً‏.‏

وهذا العلم وإن كان من فروع علم الخط من حيث كونه باحثا عن نوع من الخط، لكن بحث عنه صاحب ‏(‏‏(‏مدينة العلوم‏)‏‏)‏ في علوم تتعلق بالقرآن الكريم وإنما تعرضنا له هنا تتميما للأقسام‏.‏

وفيه العقيلة الرائية للشاطبي‏.‏

ومنها علم خط العروض‏:‏ وهو ما اصطلح عليه أهل العروض في تقطيع الشعر، واعتمادهم في ذلك على ما يقع في السمع دون المعنى المعبثة به في صنعة العروض إنما هو اللفظ، لأنهم يريدون به عدد الحروف التي يقوم بها الوزن متحركا وساكنا‏.‏

فيكتبون التنوين نونا ساكنة، ولا يراعون حذفها في الوقف، ويكتبون الحرف المدغم بحرفين، ويحذفون اللام مما يدغم فيه في الحرف الذي بعده كالرحمان والذاهب والضارب، ويعتمدون في الحروف على أجزاء التفاعيل، ويقطعون حروف الكلم بحسب قطعها كما في قول الشاعر‏:‏

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ** ويأتيك بالأخبار من لم تزود بها

فيكتبون على هذه الصورة‏.‏ ‏(‏2/ 275‏)‏

ستبدي لكلايا مما كن تجاهلا ** ويأتي كبلا خبار منلم تزودي‏.‏

قال في الكشاف‏:‏ وقد اتفقت في خط المصحف أشياء خارجة عن القياس، ثم ما دعا ذلك بضير ولا نقصان لاستقامة اللفظ، وبقاء الخط، وكان اتباع خط المصحف سنة لا تخالف‏.‏

وقال ابن درستوري في كتاب الكتاب‏:‏ خطان لا يقاسان خط المصحف لأنه سنة، وخط العروض لأنه يثبت فيه ما أثبته اللفظ، ويسقط عنه ما أسقطه‏.‏

هذا خلاصة ما ذكروه في علم الخط ومتفرعاته‏.‏

وأما الكتب المصنفة فيه فقد سبق ذكر بعض الرسائل، وما عداها نادر جدا، سوى أوراق ومختصرات كأرجوزة عون الدين‏.‏

 علم الخفاء

هو علم يتعرف منه كيفية إخفاء الشخص نفسه عن الحاضرين، بحيث يراهم ولا يرونه، ذكره أبو الخير من فروع علم السحر، وقال‏:‏ وله دعوات، وعزائم إلا أن الغالب على ظني أن ذلك لا يمكن إلا بالولاية بطريق خرق العادة، لا بمباشرة أسباب يترتب عليها ذلك عادة، وكثيرا ما نسمع هذا لكن لم نر من فعله إلا أن خوارق العادات لا تنكر سيما من أولياء هذه الأمة انتهى‏.‏ ‏(‏2/ 276‏)‏

أقول كونه علما من جهة تفرعه على السحر لا من جهة الكرامة، فلا وجه لغلبة ظنه في عدم إمكانه إذ هو بطريق السحر ممكن، لا شبهة فيه بل طريق الدعوة، والعزائم أيضاً كما يدعيه أهله، وعدم الرؤية لا يدل على عدم الوقوع، ويقال له علم الإخفاء ولذا تقدم في باب الألف‏.‏

 علم الخلاف

هو علم يعرف به كيفية إيراد الحجج الشرعية، ودفع الشبه، وقوادح الأدلة الخلافية، بإيراد البراهين القطعية، وهو الجدل الذي هو قسم من المنطق، إلا أنه خص بالمقاصد الدينية‏.‏

وقد يعرّف بأنه علم يقتدر به على حفظ أي وضع، وهدم أي وضع كان بقدر الإمكان، ولهذا قيل الجدلي إما مجيب يحفظ وضعاً، أو سائل يهدم وضعا وقد سبق في علم الجدل‏.‏

قال في ‏(‏‏(‏مدينة العلوم‏)‏‏)‏ الفرق بين الجدل الواقع بين أصحاب المذاهب الفرعية، كأبي حنيفة، والشافعي، وغيرهما وبين علم الخلاف أن البحث في الجدل بحسب المادة وفي الخلاف بحسب الصورة

وقد صنف بعض العلماء في الخلاف، المسائل العشرة، وبعضهم العشرين، وبعضهم الثلاثين لتكون مثالا يحتذى بها في غيرها انتهى‏.‏

وقال ابن خلدون في مقدمته‏:‏ اعلم أن هذا الفقه المستنبط من الأدلة الشرعية كثر فيه الخلاف بين المجتهدين باختلاف مداركهم وأنظارهم، خلافا لا بد من وقوعه لما قدمناه‏.‏

واتسع ذلك إلى الأمة الأربعين من علماء الأمصار، وكانوا بمكان من حسن الظن بهم اقتصر الناس على تقليدهم، ومنعوا من تقليد سواهم لذهاب الاجتهاد لصعوبة وتشعب العلوم التي هي مواده باتصال الزمان، وافتقاد من يقوم على سوى هذه المذاهب الأربعة‏.‏

فأقامت هذه المذاهب الأربعة ‏(‏2/ 277‏)‏ أصول الملة وأجري الخلاف بين المتمسكين بها والآخذين بأحكامها مجرى الخلاف في النصوص الشرعية والأصول الفقهية‏.‏

وجرت بينهم المناظرات في تصحيح كل منهم مذهب إمامه، تجري على أصول صحيحة وطرائق قويمة، يحتج بها كل على مذهبه الذي قلده وتمسك به‏.‏

وأجريت في مسائل الشريعة كلها وفي كل باب من أبواب الفقه‏.‏

فتارة يكون الخلاف بين الشافعي، ومالك، وأبو حنيفة يوافق أحدهما‏.‏

وتارة بين مالك وأبو حنيفة، والشافعي يوافق أحدهما

وتارة بين الشافعي و أبي حنيفة، ومالك يوافق أحدهما‏.‏

وكان في هذه المناظرات بيان مآخذ هؤلاء الأئمة مثارات اختلافهم، ومواقع اجتهادهم‏.‏

ك ان هذا الصنف من العلم يسمى بالخلافيات يحتاج إليها المجتهد إلا أن المجتهد يحتاج إليها للاستنباط وصاحب الخلافيات يحتاج إليها لحفظ تلك المسائل المستنبطة من أن يهدمها المخالف بأدلته‏.‏

وهو لعمري علم جليل الفائدة في معرفة مآخذ الأئمة وأدلتهم، ومن أن المطالعين له على الاستدلال فيما يرومون الاستدلال عليه‏.‏

وتآليف الحنفية، والشافعية فيه أكثر من تآليف المالكية، لأن القياس عند الحنفية أصل للكثير من فروع مذهبهم، كما عرفت لذلك أهل النظر والبحث‏.‏

وأما المالكية فالأثر أكثر معتمدهم وليسوا بأهل نظر‏.‏

وأيضاً فأكثرهم أهل المغرب، وهم بادية غفل من الصنائع إلا في الأقل‏.‏

وللغزالي وفيه كتاب ‏(‏‏(‏المآخذ‏)‏‏)‏‏.‏

ولأبي زيد الدبوسي كتاب ‏(‏‏(‏التعليقة‏)‏‏)‏‏.‏

ولابن القصار من شيوخ المالكية ‏(‏‏(‏عيون الأدلة‏(‏‏(‏، وقد جمع ابن الساعاتي في مختصره في أصول الفقه جميع ما يبتنى عليها من الفقه الخلافي، مدرجا في كل مسئلة ما يبتنى عليها من الخلافيات انتهى‏.‏ ‏(‏2/ 278‏)‏

ومن الكتب المؤلفة فيه أيضاً المنظومة النسفية، وخلافيات الإمام الحافظ أبي بكر احمد بن الحسين بن علي البيهقي، المتوفى سنة ثمان وخمسين وأربعمائة، جمع فيه المسائل الخلافية بين الشافعي - رحمه الله - و أبي حنيفة - رحمه الله -

وقال في ‏(‏‏(‏مدينة العلوم‏)‏‏)‏‏:‏ وعلم الخلاف علم باحث عن وجوه الاستنباطات المختلفة من الأدلة الإجمالية أو التفصيلية، الذاهب إلى كل منها طائفة من العلماء، أفضلهم وأمثلهم‏:‏ أبو حنيفة نعمان بن ثابت الكوفي، ومن أصحابه أبو يوسف، ومحمد، وزفر، والإمام الشافعي، والإمام مالك، والإمام أحمد بن حنبل‏.‏

ثم البحث عنها بحسب الإبرام والنقض لأي وضع أريد في تلك الوجوه، ومباديه مستنبطة من علم الجدل، والجدل بمنزلة المادة، والخلاف بمنزلة الصورة‏.‏

وله استمداد من العلوم العربية الشرعية‏.‏

وغرضه تحصيل ملكة الإبرام والنقض‏.‏

وفائدته‏:‏ دفع الشكوك عن المذاهب وإيقاعها في المذهب المخالف‏.‏

وقد أورد علم الخلاف، والجدل الإمام فخر الدين الرازي في كتاب ‏(‏المعالم‏)‏ وغير ذلك من الرسائل والتعليقات، لكن قد ضاع كتبه، وانطمس آثاره، وبطل معالمه في زماننا هذا‏.‏

واعلم أن أول من أخرج علم الخلاف في الدنيا أبو زيد الدبوسي، المتوفى سنة ‏(‏432‏)‏ وهو ابن ثلاث وستين، ناظر مرة رجلا فجعل الرجل يبتسم ويضحك فأنشد أبو زيد لنفسه‏:‏

مالي إذا ألزمته حجة ** قابلني بالضحك والقهقهة

إن كان ضحك المرء من فقهه ** فالضب في الصحراء ما أفقهه

ويمكن جعل علم الجدل والخلاف من فروع علم أصول الفقه انتهى كلامه - رحمه الله - ‏(‏2/ 279‏)‏

 علم خواص الأقاليم

علم يتعرف منه ما في كل إقليم أو بلد من المنافع، والمضار، والغرائب، وهذا علم جليل ترتاح إليه النفوس، مثل ما روي أن ببلاد الهند ورداً مكتوب في الورقة منها محمد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رواه الذهبي في الميزان، ونظيره ما ذكره ابن العديم في تاريخه في ترجمة الحسن بن أحمد بن الحسن الوراق المصيصي أنه روى مسند إلى علي بن عبد ربه الهاشمي أنه رأى في بعض الهند وردة طيبة الرائحة سوداء عليها مكتوب بخط أبيض ‏(‏لا إله إلا الله محمد رسول الله، أبو بكر الصديق، عمر الفاروق‏)‏ قال‏:‏ ظننت أنه معمول، ففتحت وردة فلم تفتح بعد فكان فيها مثل ذلك، وفي البلد منه شيء كثير‏.‏

وأهل تلك القرية يعبدون الحجارة، ولا يعرفون الله عز وجل‏.‏

وحكى الشيخ اليافعي في كتابه المسمى ‏(‏بروض الرياحين‏)‏ عن بعض الشيوخ أنه رأى ببلاد الهند شجرة مكتوبة عليها بالحمرة ‏(‏لا إله إلا الله محمد رسول الله‏)‏ كتابة جليلة وهم يتبركون بها ويستسقون بها إذا منعوا من الغيث، فحدث بها أبا يعقوب الصياد فقال‏:‏ ما أستعظم هذا، كنت أصطاد على نهر أبلة، فاصطدت سمكة مكتوب على جبينها الأيمن، وأذنها اليمنى ‏(‏لا إله إلا الله‏)‏ وعلى جنبها الأيسر وأذنها اليسرى ‏(‏محمد رسول الله‏)‏ فقذفتها في الماء احتراما لما عليها‏.‏

قلت‏:‏ سمعت ممن أثق به أنه يروي عمن يثق به أنه رأى جرادة في إحدى جناحيها ‏(‏لا إله إلا الله‏)‏ وفي الأخرى ‏{‏محمد رسول الله‏}‏‏.‏

وأمثال هذه الغرائب في الآفاق خارجة عن إحاطة الأوراق، سبحان مبدعها، ومخترعها جل جلاله وعم نواله‏.‏

وكتاب ‏(‏عجائب المخلوقات‏)‏ للقزويني التي فيه بالعجيب العجاب وكتاب آخر في هذه الباب أحسن من كتاب القزويني لكني لم أتذكر اسمه ثم سألت واحدا من أصحابي، فقال‏:‏ أنه ‏(‏خريدة العجائب‏)‏ لابن الوردي وفيها كتاب آخر وهو ‏(‏2/ 280‏)‏ ‏(‏نزهة المشتاق في اختراق الآفاق‏)‏ للشريف الصقلي و‏(‏تقويم البلدان‏)‏ للياقوت الحموي، وغير ذلك وانتهى ما في ‏(‏‏(‏مدينة العلوم‏)‏‏)‏

وأقول قد وقفت على الكتابين الأولين، ورأيت فيهما من ذكر العجائب، وغرائب الدنيا ما يستبعده العقل ولا يصدقه القلب المستقيم، وإن كان الله عز وجل قادرا على كل محال، وما ذكر من أوراد الهند أعجب من كل عجاب، لأن إقليم الهند حاله مع بعد مسافة بلاده معلوم لكل واحد، ولم يسمع ممن يسكنه إلى الآن أن مثل هذه الأوراد في بلد من بلدانها موجود، ولم يعين الحاكي لها اسم ذلك البلد، أو كانت تلك الأوراد في وقت من الأزمنة الخالية، ولم يبق لها الآن أثر ولا عين، مع أن كل محال في حقه - سبحانه وتعالى - ممكن سهل الحصول، والقدرة صالحة لأمثال تلك الأحوال، لكن الكلام في صحة هذا الكلام، وفيما ذكره من عجائب الأنام، ولا توجد ولا تعلم منها إحدى العلامات والله أعلم‏.‏

 علم خواص الحروف

اعلم أن الحروف لا سيما المقطعات التي في أوائل السور، لها خواص شريفة، وأحوال عجيبة، يعرفها أهلها وقد فصّـلها أحسن تفصيل الشيخ عبد الرحمن البسطامي في كتبه المؤلفة في هذا الشأن، كذا ‏(‏‏(‏مدينة العلوم‏)‏‏)‏ للأرنيفي رحمه الله‏.‏

 علم الخواص

وهو علم باحث عن الخواص المترتبة على قراءة أسماء الله - سبحانه وتعالى - ‏(‏2/ 281‏)‏ وكتبه المنزلة وعلى قراءة الأدعية، ويترتب على كل من تلك الأسماء والدعوات خواص مناسبة لها كذا في ‏(‏‏(‏مفتاح السعادة‏)‏‏)‏ لطاشكبري زاده‏.‏

قال‏:‏ واعلم أن النفس بسبب اشتغالها بأسماء الله تعالى، والدعوات الواردة في الكتب المنزلة، تتوجه إلى الجناب المقدس، وتتخلى عن الأمور الشاغلة لها عنه، فبواسطة ذلك التوجه والتخلي تفيض عليها آثار وأنوار تناسب استعدادها الحاصل لها بسبب الاشتغال‏.‏

ومن هذا القبيل الاستعانة بخواص الأدعية بحيث يعتقد الراقي أن ذلك يفعل السحر انتهى‏.‏

أقول‏:‏ خواص الأشياء ثابتة، وأسبابها خفية، لأننا نعلم أن المغناطيس يجذب الحديد، ولا نعرف وجهه وسببه، وكذلك في جميع الخواص، إلا أن علل بعضها معقولة وبعضها غير معقولة‏.‏

ثم إن تلك الخواص تنقسم إلى أقسام كثيرة، منها‏:‏

خواص الأسماء المذكورة الداخلة تحت قواعد علم الحروف، وكذلك خواص الحروف المركبة عنها الأسماء، وخواص الأدعية المستعملة في العزائم وخواص القرآن‏.‏

قال أبو الخير‏:‏ غاية ما يذكر في ذلك تجارب الصالحين، وورد في ذلك بعض من الأحاديث أوردها السيوطي في الإتقان، وقال‏:‏

بعضها موقوفات على الصحابة والتابعين، وما لم يرد أثره فقد ذكر الناس من ذلك كثيراً والله - سبحانه وتعالى - أعلم بصحته‏.‏

ويقال‏:‏ أن الرقي بالمعوذات، وغيرها من أسماء الله هو الطب الروحاني، إذا كان على لسان الأبرار من الخلق حصل الشفا بإذن الله - سبحانه وتعالى -‏.‏

فلما عز هذا النوع فزع الناس إلى الطب الجسماني، ويشير إلى هذا قوله عليه الصلاة والسلام‏:‏ ‏(‏2/ 282‏)‏

‏(‏‏(‏لو أن رجلا موقنا قرأ بها على جبل لزال‏)‏‏)‏

وأجاز القرطبي الرقية بأسماء الله وكلامه - سبحانه وتعالى - قال‏:‏ فإن كان مأثورا استحب‏.‏

قال الربيع‏:‏ سألت الشافعي عن الرقية، فقال‏:‏ لا بأس أن يرقى بكتاب الله تعالى، وبما يعرف من ذكر الله‏.‏

قال الحسن البصري، ومجاهد، والأوزاعي‏:‏ لا بأس بكتب القرآن في إناء ثم غسله، وسقيه المريض، وكرهه النخعي‏.‏

ومنها‏:‏ خواص العدد، والوفق، والتكسير‏.‏

ومنها‏:‏ خواص الأعداد المتحابة والمتباغضة‏.‏

قال في ‏(‏‏(‏مدينة العلوم‏)‏‏)‏‏:‏ أن كنكة الملك من حكماء الهند استنبط الأعداد المتحابة، وذكر أنها إذا وضعت في طعام، أو شراب، أو غير ذلك مما يستعمله شخصان تآلف بينهما محبة عجيبة‏.‏

وإن رسمتها على ثوبك لم يفارقك، والعدد الأصغر منها كزد، والعدد الأكبر منها فرد، ترسمها برسم قلم الغبار، وتعطي الأصغر من شئت، وتأكل أنت الأكبر فإنّ الأصغر يطيع الأكبر بخاصية ظريفة، ويستعمل في الزبيب وحب الرمان، وأشباههما عدد الأسماء‏.‏

ثم إن أفلاطون الآلهي بيـّن خواص الأعداد المتحابة والمتباغضة، وذكر أنه لو كتب أعداد المتحابة في كوز لم يمسه الماء، وشرب منه شخصين، فإنه يتولد بينهما محبة أكيدة لم يعهد ذلك قبل، وأنه لو فعل في الأعداد المتباغضة مثل ذلك فإنه يظهر بينهما عداوة راسخة بإذن الله، انتهى‏.‏

وبيـّنه في ‏(‏تذكرة الأحباب في بيان التحاب‏)‏ مستوفى ببراهين عددية، وخواص البروج والكواكب، وخواص المعدنيات، وخواص النباتات، وخواص الحيوانات، وخواص الأقاليم والبلدان، وخواص البر والبحر، وغير ذلك‏.‏

وصنف في هذه الخواص جماعة منهم‏:‏ أحمد البوني، والغزالي، والتميمي، والجلنكي في ‏(‏كنز الاختصاص‏)‏ وهو كتاب مفيد في تلك المقاصد وغيرهم‏.‏

و ‏(‏خواص الأسرار في بواهر الأنوار‏)‏ و ‏(‏خواص الأسماء الحسنى‏)‏ للشيخ أبي العباس ‏(‏2/ 283‏)‏ أحمد البوني مختصر وللشيخ جمال الدين قال في ‏(‏‏(‏مدينة العلوم‏)‏‏)‏‏:‏ علم الخواص، علم يحصل بسبب ترتيب ما له الخواص من المعادن، والإبحار، وغير ذلك آثار عجيبة وأمور غريبة يتحير فيها الناظرون‏.‏

ومنها أن بعضا من الأوائل بنى دارا وجعل في جدرانها الأربعة، والسقف، والأرض، ومن أحجار المغناطيس متساوية المقدار، وجعل في وسطها صليبا إلى نفسه، فوقف ذلك الحديد بالضرورة في الهواء في وسط البيت، وافتتن بذلك جمع من النصارى‏.‏

ومنها‏:‏ أن في النبات نبتا، إذا طلى به الإنسان بدنه لم تحرقه النار، وأمثال ذلك كثيرة مذكورة في كتب الخواص‏.‏

واعلم أن الخواص قد تترتب على أسماء الله تعالى، وعلى الآيات التنزيلية، وآيات التوراة والإنجيل لكن تلك الخواص ليست من فروع علم السحر بل هي من فروع علم القرآن، انتهى‏.‏